صفرو .. عاصمة “حب الملوك” تطمح إلى تعزيز جاذبيتها وتحسين ظروف عيش ساكنتها

صفرو .. بتوفرها على برنامج طموح للتنمية، أصبحت لمدينة صفرو الوسائل والآليات التي ستمكنها من تعزيز جاذبيتها وتحسين ظروف عيش ساكنتها عبر مقاربة شاملة ومتعددة القطاعات.

ويهدف مخطط تنمية صفرو، الذي خصصت له اعتمادات مالية تقدر ب 300 مليون درهم، من أجل إنجاز 66 مشروعا، إلى تعزيز وتطوير البنيات الحضرية والفضاءات الخضراء والبيئة، فضلا عن الأنشطة الثقافية والخدمات الاجتماعية.

وأكد رئيس الجماعة الحضرية لصفرو، جمال الفيلالي، أن الأمر يتعلق بمخطط عمل جماعي طموح ومندمج بالنظر إلى عدد المشاريع المبرمجة وحجم الاستثمارات المرصودة في إطار شراكات مع عدة متدخلين.

وأضاف الفيلالي أن مدينة صفرو تعد من بين المدن الأولى التي وضعت برنامجها التنموي من أجل الإسراع في تلبية تطلعات الساكنة المحلية في مجال التنمية الحضرية والحكامة الجيدة.

وتم تقديم هذا البرنامج الذي يعد جزءا من مسلسل إنجاز مخطط التأهيل الحضري لصفرو خلال لقاء تواصلي نظم مؤخرا بصفرو، تحت شعار “جميعا من أجل صفرو، مدينة ذكية”.

ويشمل هذا البرنامج بالخصوص تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز باعتمادات مالية تبلغ 48,23 مليون درهم، وتأهيل التجزئات المنجزة سابقا (34 مليون درهم)، والطرق التي تربط بين الأحياء (29,8 مليون درهم)، بالإضافة إلى تطوير الفضاءات الخضراء، وحماية البيئة، والنهوض بالقطاع الثقافي وتحديث المرافق العمومية.

وسيتم في نفس الصدد، تثنية الطريق بمدخل المدينة بغلاف مالي يقدر ب20 مليون درهم، وتأهيل ساحة باب المقام وساحة مساي (على التوالي 19 مليون درهم و24 مليون درهم)، وإعادة تأهيل وادي أكاي وجنباته (61 مليون درهم)، وبناء مركز ثقافي (25 مليون درهم)، وبناء وتجهيز المجزرة البلدية (12 مليون درهم).

ويشمل هذا المخطط، الذي يندرج في إطار إنجاز برنامج التأهيل الحضري، الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زياراته لمدينة صفرو، مجموعة من المحاور منها على الخصوص التأهيل الحضري الشامل، وتوفير الخدمات الرقمية، والحكامة البيئية وتدبير الفضاءات الخضراء، والنجاعة الطاقية، والنهوض بالرياضة، وتعزيز الفضاءات الثقافية والترفيهية.

وتم إعداد المخطط في إطار شراكة مؤسساتية بين جماعة صفرو (26 مليون درهم)، ووزارات الداخلية (85,23 مليون درهم)، والسكنى والتعمير وسياسة المدينة (106 ملايين درهم)، والطاقة والمعادن والماء (66 مليون درهم)، والاقتصاد والمالية، والثقافة، وإقليم صفرو، وشركة العمران، وجامعة الأخوين بإفران، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

ووعيا منها بأهمية التواصل في إنجاح الجهود المبذولة لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة ، تم إطلاق الخدمة الالكترونية لجماعة صفرو التي ستساهم في تسهيل ولوج ساكنة المدينة والشركاء لمختلف الخدمات الرقمية .

ويندرج هذا الموقع الالكتروني الذي تم إطلاقه بشراكة مع جامعة الأخوين وجامعة سيدي محمد بن عبد الله في إطار انفتاح الجماعة الحضرية على الإدارة الإلكترونية لتسهيل ولوج الساكنة للخدمات الإدارية والحصول على الوثائق الإدارية دون عناء التنقل.

MAP

Comments are closed.