مراكش .. تنظم الندوة الدولية ال23 لمجموعة البحث في المجال والتراب تحت شعار : ” السياسات العمومية أمام التحدي الديمقراطي والرفاه الاجتماعي”

فاطمة البشيري ..

 ستعقد الندوة الدولية الثالثة والعشرون لمجموعة البحث في المجال والتراب، يومي 20 و 21 أبريل  2018 بمراكش،  تحت شعار : “السياسات العمومية أمام التحدي الديمقراطي والرفاه الاجتماعي”. ينظمها كل من جامعة محمد الخامس بالرباط – مجموعة البحث في المجال والتراب، بتعاون مع مؤسسة هانس-ساديل، والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، وجهة مراكش- آسفي، جاء ذلك في بلاغ صادر عن جامعة محمد الخامس بالرباط .

و أضاف البلاغ بأن الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة ستنظم يوم 20 أبريل 2018، ابتداء من الساعة التاسعة صباحاً، بمقر جهة مراكش-آسفي،  و سيترأسها الأستاذ علي سدجاري ، رئيس مجموعة البحث في المجال والتراب بجامعة محمد الخامس بالرباط، بمشاركة مستشار صاحب جلالة الملك، السيد أندريه أزولاي، ورئيس المجلس الإقليمي لجهة مراكش-آسفي، السيد أحمد أخشيشين، والمندوب الإقليمي لمؤسسة هانس سايدل، ومدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، السيد عبد الغني الطيبي، وبحضور شخصيات وطنية ودولية وازنة.

يتماشى موضوع هذه الدورة في سياق الدورات السابقة لهذا المؤتمرات الدولي، والتي من خلالها أتيحت للمشاركين الفرصة لمناقشة العديد من القضايا والمتعلقة بما في ذلك : الدولة، والإدارة،  والسلطة، والنخب، وحقوق الإنسان،  والشراكة، وسياسات المدينة، والحكامة العامة، والأمن، وإعداد التراب الوطني، والحداثة، والعولمة، والجيوسياسية التي أدت إلى إثراء المنشورات العلمية، إلى غير ذالك.

سيتم في هذه الدورة مناقشة إشكالية السياسات العمومية أمام التحدي الديمقراطي والرفاه الاجتماعي، وهي قضية مطروحة حاليا ومتكررة للغاية، لأن المخاوف بشأن هذين المحددين تأخذ مع الأزمات الاقتصادية والاجتماعية حجم معين.  لذا يجب على الدول أن تأخذ هذا الخطر على محمل من الجد لتجنب التدهور السريع للديمقراطية، وانهيار التماسك الاجتماعي. وهو تحدي المستقبل.

تتركز أشغال هذا المؤتمر على ثلاث محاور وهي كالتالي : السياسات العمومية بين منطق السلطة ومتطلبات التغيير ؛ والسياسات العامة والعمل العام : التفاعلات والمفاهيم ؛ والسياسات العامة، والوضعية الاستراتيجية والضمان القانوني.

Comments are closed.